للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى
الكنية: أبو بردة
النسب: الأشعري، الكوفي
علاقات الراوي: ابنه: يحيى بن بريد
تاريخ الوفاة: 141 هـ: 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، يخطئ قليلا
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سألت أبا داود عن بريد بن عبد الله بن أبي بردة فقال: ثقة، روى عنه يحيى بن سعيد القطان [إكمال تهذيب الكمال (2/ 371)]
وقال الآجري عن أبي داود: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
ابن حبان
كان يخطئ [الثقات (6/ 116)]
وقال ابن حبان في الثقات: يخطئ [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
ولما ذكره ابن حبان في جملة « الثقات » قال: كان يخطئ [إكمال تهذيب الكمال (2/ 371)]
ابن حجر
ثقة، يخطئ قليلا [تقريب التهذيب (1/ 165)]
ابن شاهين
وابن شاهين في « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 371)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: روى عنه الأئمة، ولم يرو عنه أحد أكثر من أبي أسامة، وأحاديثه عنه مستقيمة، وهو صدوق، وأنكر ما روى حديث: إذا أراد الله بأمة خيرا قبض نبيها قبلها [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
وقال أبو أحمد بن عدي: روى عنه الأئمة والثقات، ولم يرو عنه أحد أكثر مما رواه أبو أسامة وأحاديثه عنه مستقيمة، وهو صدوق، وقد أدخله أصحاب الصحاح فيها، وأنكر ما روى: " إذا أراد الله بأمة خيرا قبض نبيها قبلها ". وهذا طريق حسن رواه ثقات، وقد أدخله قوم في صحاحهم، وأرجو أن لا يكون به بأس. [تهذيب الكمال (4/ 50)]
قال: وهذا طريق حسن، رواته ثقات، وقد أدخله قوم في صحاحهم، وأرجو أن لا يكون به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
ولبريد بن عبد الله بن أبي بردة نسخ عن أبيه عن جده، يروي نسخة منها عنه أبو أسامة، وهي أطول النسخ عن بريد، ويروي عنه أبو يحيى الحماني نسخة، وأبو زهير عبد الرحمن بن معن نسخة، وأبو معاوية الضرير يروي عنه نسخة، وغيرهم، وقد اعتبرت حديثه فلم أر فيه حديثا أنكره، وأنكر ما روى هذا الحديث الذي ذكرته " إذا أراد الله عز وجل بأمة خيرا قبض نبيها قبلها "، وهذا طريق حسن، ورواه ثقات، وقد أدخله قوم في صحاحهم، وأرجو ألا يكون ببريد هذا بأسا. [الكامل في الضعفاء (2/ 244)]
الترمذي
وقال الترمذي في جامعه: وبريد كوفي ثقة في الحديث، روى عنه شعبة. [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
وقال أبو عيسى الترمذي في « جامعه »: وبريد يكنى أبا بردة، وهو كوفي ثقة في الحديث، روى عنه شعبة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 371)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 266)]
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 154)]
العجلي
قال ابن معين، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
قال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال أحمد بن عبد الله العجلي [تهذيب الكمال (4/ 50)]
النسائي
وقال النسائي: بريد بن عبد الله بن أبي بردة ليس بذاك القوي. [الكامل في الضعفاء (2/ 244)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (4/ 50)]
وقد قال النسائي في الضعفاء: ليس بذاك القوي [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
قال النسائي في كتاب « الضعفاء »: ليس بذاك القوي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 371)]
يحيى القطان
وقال عمرو بن علي: لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عنه بشيء قط [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
وقال عمرو بن علي: لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان، عن سفيان عنه بشيء قط [تهذيب الكمال (4/ 50)]
وقال الآجري: سألت أبا داود عن بريد بن عبد الله بن أبي بردة فقال: ثقة، روى عنه يحيى بن سعيد القطان [إكمال تهذيب الكمال (2/ 371)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم [بن شعيب] ، نا عمرو بن علي الصيرفي قال: لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان، عن بريد بن عبد الله بشيء قط [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 426)]
كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر، ثنا عمرو بن علي، قال: لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان، عن سفيان، عن بريد بن عبد الله بن أبي بردة بشيء قط. [الكامل في الضعفاء (2/ 244)]
يحيى بن معين
قال ابن معين، والعجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: بريد بن أبي بردة كوفي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 426)]
قال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال أحمد بن عبد الله العجلي [تهذيب الكمال (4/ 50)]
وذكر ابن أبي بكر، عن عباس، عن يحيى، قال: بريد بن عبد الله بن أبي بردة ثقة، في موضع آخر: ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (2/ 244)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال عمرو بن علي: لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عنه بشيء قط [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
وقال عمرو بن علي: لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان، عن سفيان عنه بشيء قط [تهذيب الكمال (4/ 50)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم [بن شعيب] ، نا عمرو بن علي الصيرفي قال: لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان، عن بريد بن عبد الله بشيء قط [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 426)]
كتب إلي محمد بن الحسن بن علي بن بحر، ثنا عمرو بن علي، قال: لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان، عن سفيان، عن بريد بن عبد الله بن أبي بردة بشيء قط. [الكامل في الضعفاء (2/ 244)]
الساجي
ولما ذكره الساجي في « جملة الضعفاء » قال: صدوق عنده مناكير، قاله أحمد [إكمال تهذيب الكمال (2/ 371)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الموصلي - فيما ذكره ابن خلفون -: فيه لين، يحدث عن أبيه نسخة فيها مناكير [إكمال تهذيب الكمال (2/ 371)]
البخاري
. ثنا أحمد بن يوسف بن الضحاك وجماعة معه، قالوا: ثنا أبو كريب، ثنا أبو أسامة، عن بريد، عن أبي بردة، عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المؤمن يأكل في معاء واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء "، وهذا الحديث يحكم الناس أن هذا حديث أبي كريب، عن أبي أسامة، ولم يروه عنه غير أبي كريب. ثنا حسين بن يوسف الفربري، ثنا أبو عيسى الترمذي، ثنا أبو كريب، وأبو هشام الرفاعي، وأبو السائب، وحسين بن الأسود، قالوا: ثنا أبو أسامة نحوه بإسناده، قال أبو عيسى: هذا حديث غريب من هذا الوجه من قبل إسناده، وقد روي من غير وجه عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا، وإنما يستغرب من حديث أبي موسى. سألت محمد بن غيلان عنه فقال: هذا حديث أبي كريب. وسألت محمد بن إسماعيل البخاري عنه فقال: هذا حديث أبي كريب، ثم لم يعرفه إلا من حديثه، فقلت له: ثنا غير واحد عن أبي أسامة بهذا، فجعل يتعجب، وقال: ما علمت أن أحدا حدث بهذا غير أبي كريب. قال البخاري: وكنا نرى أن أبا كريب أخذ هذا الحديث عن أبي أسامة في المذاكرة. قال الشيخ: وهذا الحديث قد ذكره أبو عيسى الترمذي، عن جماعة، عن أبي أسامة بعد أن حكموا أنه حديث أبي كريب، عن أبي أسامة، وغير من ذكر أبو عيسى قد رواه عن أبي أسامة. أنا أبو يعلى الموصلي، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة والحسن بن حماد الوراق وأخبرنا ابن قتيبة، ثنا حسين بن أبي السري، وأخبرنا أبو صالح الراسبي، ثنا أبو البختري عبد الله بن محمد بن شاكر، قالوا: ثنا أبو أسامة، فذكر هذا الحديث بإسناده. وبريد بن عبد الله هذا قد روى عنه الأئمة والثقات من الناس، ولم يرو عنه أحد أكثر مما رواه أبو أسامة عنه، وأحاديثه عنه مستقيمة، وهو صدوق، وقد أدخله أصحاب الصحاح في صحاحهم. ثنا محمد بن أحمد بن حماد، ثنا إبراهيم بن سعيد، ثنا أبو أسامة، عن بريد، عن أبي بردة، عن أبي موسى قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا أراد الله عز وجل بأمة خيرا قبض نبيها قبلها ". قال الشيخ: وهذا الحديث يعرف بأبي أسامة عن بريد وعن أبي أسامة إبراهيم بن سعيد، وقد رواه يحيى بن بريد عن أبيه، ثناه ابن زاطيا عن القواريري، عن يحيى بن أبي بردة، ويحيى بن أبي بردة هو يحيى بن بريد بن أبي بردة، فذكر هذا الحديث. [الكامل في الضعفاء (2/ 244)]
وقال ابن عدي: سمعت ابن حماد يقول: بريد بن عبد الله ليس بذاك القوي، أظنه ذكره [عن] البخاري [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
وفي « الكامل » لابن عدي: سمعت ابن حماد يقول: بريد بن عبد الله بن أبي بردة ليس بذاك القوي، أظنه ذكره عن البخاري [إكمال تهذيب الكمال (2/ 371)]
سمعت ابن حماد يقول: بريد بن عبد الله بن أبي بردة، ليس بذاك القوي، أظنه ذكره عن البخاري. [الكامل في الضعفاء (2/ 244)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد بن حنبل: يروي مناكير، وطلحة بن يحيى أحب إلي منه [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
وقال أبو جعفر العقيلي: ثنا عبد الله بن أحمد قال: سمعت أبي يقول: طلحة بن يحيى أحب إلي من بريد بن أبي بردة، بريد روى أحاديث مناكير [إكمال تهذيب الكمال (2/ 371)]
ولما ذكره الساجي في « جملة الضعفاء » قال: صدوق عنده مناكير، قاله أحمد [إكمال تهذيب الكمال (2/ 371)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في جملة « الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 371)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ليس بالمتين، يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 218)]
سمعت أبي يقول: بريد روى عنه الثوري فمن دونه يكتب حديثه وليس بالمتين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 426)]
وقال أبو حاتم: ليس بالمتين يكتب حديثه [تهذيب الكمال (4/ 50)]
المزي
وأبيه عبد الله بن أبي بردة - إن كان محفوظا - [تهذيب الكمال (4/ 50)]