الاسم: محمد بن عوف بن سفيان
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو جعفر، ويقال: أبو عبد الله
النسب: الطائي، الحمصي، الحافظ، شامي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: ابن ابنه أبو علي الحسن بن عبد الرحمن بن محمد بن عوف الطائي
تاريخ الوفاة: 272هـ، أو 273هـ
بلد الوفاة: حمص
طبقة رواة التقريب: الحادية عشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ
الرتبة عند الذهبي: الحافظ
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 666)]
قال أبو حاتم: صدوق [تهذيب الكمال (26/ 236)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عنه فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 52)]
أبو علي الجياني
وقال أبو علي الجياني الحافظ: ثقة توفي سنة ثلاث وسبعين ومائتين [إكمال تهذيب الكمال (10/ 304)]
أحمد بن حنبل
وقال الخلال: هو إمام حافظ في زمانه معروف بالتقدم في العلم والمعرفة، كان أحمد يعرف له ذلك، ويقبل منه، وله عن أبي عبد الله مسائل صالحة يغربه فيها بأشياء [تهذيب التهذيب (3/ 666)]
أحمد بن محمد بن هارون البغدادي
وقال الخلال: هو إمام حافظ في زمانه معروف بالتقدم في العلم والمعرفة، كان أحمد يعرف له ذلك، ويقبل منه، وله عن أبي عبد الله مسائل صالحة يغربه فيها بأشياء [تهذيب التهذيب (3/ 666)]
وقال الفراء في كتابه " الطبقات " عن الخلال: هو إمام حافظ في زمانه، معروف بالتقدم في العلم والمعرفة على أصحابه، وكان أحمد يعرف له ذلك ويقبل منه، وسأله عن رجال من أهل بلده وسمع منه أحمد بن حنبل، وله عن أبي عبد الله من مسائل صالحة يغرب فيها عنه بأشياء لم يجئ بها غيره [إكمال تهذيب الكمال (10/ 304)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان صاحب حديث يحفظ [تهذيب الكمال (26/ 236)]
وكان صاحب حديث يحفظ [الثقات (9/ 143)]
وقال ابن حبان في " الثقات ": كان صاحب حديث يحفظ [تهذيب التهذيب (3/ 666)]
ابن حجر
ثقة حافظ [تقريب التهذيب (1/ 885)]
الذهبى
سمع الفريابي وعبيد الله بن موسى [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 180)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 180)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 666)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (26/ 236)]
مسلمة بن القاسم
قال مسلمة في " الصلة ": محمد بن عوف بن سفيان بن مسلم الطائي شامي ثقة، أخبرنا عنه غير واحد نزل بغداد، وتوفي سنة ثلاث وسبعين ومائتين [إكمال تهذيب الكمال (10/ 304)]
وقال مسلمة في " الصلة ": ثقة توفي سنة ثلاث [تهذيب التهذيب (3/ 666)]
يحيى بن معين
وروي عن محمد بن إدريس الأنطاكي، قال: حدثني بعض أصحابنا قال: ذكر عند يحيى بن معين حديث من حديث الشام فرده، وقال: ليس هو هكذا. قال: فقال له رجل من الحلقة: يا أبا زكريا: ابن عوف يذكره كما ذكرناه، فقال: إن كان ابن عوف ذكره فإن ابن عوف أعرف بحديث بلده [تهذيب الكمال (26/ 236)]
ويروى عن محمد بن إدريس الأنطاكي، حدثني بعض أصحابنا قال: ذكر عند يحيى بن معين حديث من حديث الشام، فرده، فقال له رجل: إن ابن عوف يذكره، فقال: إن كان ابن عوف ذكره، فابن عوف أعرف بحديث أهل بلده [تهذيب التهذيب (3/ 666)]
عبد الله بن أحمد بن حنبل
وروي أنه ذكر عند عبد الله بن أحمد في سنة ثلاث وسبعين ومائتين، فقال: ما كان بالشام منذ أربعين سنة مثل محمد بن عوف [تهذيب التهذيب (3/ 666)]
وروي أن محمد بن عوف ذكر عند عبد الله بن أحمد بن حنبل في سنة ثلاث وسبعين ومائتين، فقال: ما كان بالشام منذ أربعين سنة مثل محمد بن عوف [تهذيب الكمال (26/ 236)]
محمد بن بركة برداغس
وقال محمد بن بركة: حدثني محمد بن عوف الطائي قرة العين، فذكر حديثا [تهذيب الكمال (26/ 236)]
وقال محمد بن بركة: حدثني محمد بن عوف الطائي قرة العين [تهذيب التهذيب (3/ 666)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: هو عالم بحديث الشام، صحيحا وضعيفا، وكان ابن جوصا عليه اعتماده، ومنه يسأل، وخاصة حديث حمص [تهذيب التهذيب (3/ 666)]
وقال أبو أحمد بن عدي: هو عالم بحديث الشام صحيحا وضعيفا، وكان أحمد بن عمير بن جوصاء عليه اعتماده، ومنه يسأل وخاصة حديث حمص [تهذيب الكمال (26/ 236)]
أحمد بن عمير بن يوسف الهاشمى
وقال أبو أحمد بن عدي: هو عالم بحديث الشام صحيحا وضعيفا، وكان أحمد بن عمير بن جوصاء عليه اعتماده، ومنه يسأل وخاصة حديث حمص [تهذيب الكمال (26/ 236)]