الاسم: محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص
الكنية: أبو عبد الله، وقيل: أبو الحسن
النسب: الليثي، المدني
علاقات الراوي: ابن عمه عمر بن طلحة بن علقمة بن وقاص، صاحب ابى سلمة بن عبد الرحمن
تاريخ الوفاة: 144هـ، أو 145هـ
بلد الرحلة: البصرة
تاريخ الرحلة: مرتين: سنة 137 هـ، و سنة 144 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أوهام
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: يكتب حديثه. وقال النسائي وغيره: ليس به بأس
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، يكتب حديثه، وهو شيخ [تهذيب الكمال (26/ 212)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث يكتب حديثه، وهو شيخ [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
قال أبو حاتم: يكتب حديثه. وقال النسائي وغيره: ليس به بأس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 177)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن محمد بن عمرو بن علقمة فقال: صالح الحديث يكتب حديثه وهو شيخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 30)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: يخطئ [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان يخطئ [تهذيب الكمال (26/ 212)]
وكان يخطئ [الثقات (7/ 377)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 413)]
مات سنة خمس وأربعين على الصحيح [تقريب التهذيب (1/ 884)]
صدوق له أوهام [تقريب التهذيب (1/ 884)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له حديث صالح، وقد حدث عنه جماعة من الثقات، كل واحد يتفرد عنه بنسخة، ويغرب بعضهم على بعض، وروى عنه مالك في " الموطأ "، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له حديث صالح، وقد حدث عنه جماعة من الثقات كل واحد منهم ينفرد عنه بنسخة، ويغرب بعضهم على بعض، ويروي عنه مالك غير حديث في " الموطأ "، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (26/ 212)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس. وقال في موضع آخر: ثقة [تهذيب الكمال (26/ 212)]
قال أبو حاتم: يكتب حديثه. وقال النسائي وغيره: ليس به بأس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 177)]
وقال النسائي: ليس به بأس. وقال مرة: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
عبد الله بن المبارك
وقال الحاكم: قال ابن المبارك: لم يكن به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
مالك بن أنس
قال علي بن المديني: سمعت يحيى بن سعيد القطان، وسئل عن سهيل بن أبي صالح، ومحمد بن عمرو بن علقمة، فقال: محمد بن عمرو أعلى منه. قال علي: قلت ليحيى: محمد بن عمرو كيف هو ؟ قال: تريد العفو أو تشدد ؟ قلت: لا بل أشدد، قال: ليس هو ممن تريد، وكان يقول: حدثنا أشياخنا أبو سلمة، ويحيى ين عبد الرحمن بن حاطب. قال يحيى: وسألت مالكا عن محمد بن عمرو فقال: فيه نحوا مما قلت لك. وقال علي أيضا: سمعت يحيى بن سعيد يقول: محمد بن عمرو أحب إلي من ابن أبي حرملة [تهذيب الكمال (26/ 212)]
قلت ليحيى: محمد بن عمرو كيف هو ؟ قال: ليس ممن تريد كان يقول: أشياخنا أبو سلمة، ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، قال يحيى: وسألت مالكا عن محمد بن عمرو فقال فيه نحوا مما قلت لك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 30)]
قال علي ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد، وسئل عن سهيل، ومحمد بن عمرو، فقال: محمد أعلى منه. قال علي: قلت ليحيى: محمد بن عمرو كيف هو ؟ قال: تريد العفو أو تشدد ؟ قلت: لا بل أشدد، قال: ليس هو ممن تريد، وكان يقول: حدثنا أشياخنا أبو سلمة ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب. قال يحيى: وسألت مالكا عنه، فقال فيه نحو ما قلت لك [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
يحيى القطان
وقال إسحاق بن حكيم: قال يحيى القطان: وأما محمد ابن عمرو فرجل صالح ليس بأحفظ الناس للحديث [تهذيب الكمال (26/ 212)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي [يعنى] ابن المديني قال: سمعت يحيى [يعنى] ابن سعيد القطان، وسئل عن سهيل بن أبي صالح، ومحمد بن عمرو بن علقمة فقال: محمد (21 م 5) بن عمرو أعلى منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 30)]
قال علي: وسمعت يحيى يقول: محمد بن عمرو أحب إلي من ابن أبي حرملة [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
قال علي بن المديني: سمعت يحيى بن سعيد القطان، وسئل عن سهيل بن أبي صالح، ومحمد بن عمرو بن علقمة، فقال: محمد بن عمرو أعلى منه. قال علي: قلت ليحيى: محمد بن عمرو كيف هو ؟ قال: تريد العفو أو تشدد ؟ قلت: لا بل أشدد، قال: ليس هو ممن تريد، وكان يقول: حدثنا أشياخنا أبو سلمة، ويحيى ين عبد الرحمن بن حاطب. قال يحيى: وسألت مالكا عن محمد بن عمرو فقال: فيه نحوا مما قلت لك. وقال علي أيضا: سمعت يحيى بن سعيد يقول: محمد بن عمرو أحب إلي من ابن أبي حرملة [تهذيب الكمال (26/ 212)]
قلت ليحيى: محمد بن عمرو كيف هو ؟ قال: ليس ممن تريد كان يقول: أشياخنا أبو سلمة، ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، قال يحيى: وسألت مالكا عن محمد بن عمرو فقال فيه نحوا مما قلت لك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 30)]
قال علي ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد، وسئل عن سهيل، ومحمد بن عمرو، فقال: محمد أعلى منه. قال علي: قلت ليحيى: محمد بن عمرو كيف هو ؟ قال: تريد العفو أو تشدد ؟ قلت: لا بل أشدد، قال: ليس هو ممن تريد، وكان يقول: حدثنا أشياخنا أبو سلمة ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب. قال يحيى: وسألت مالكا عنه، فقال فيه نحو ما قلت لك [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
وقال إسحاق بن حكيم عن يحيى القطان: محمد بن عمرو رجل صالح ليس بأحفظ الناس للحديث [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل نا علي [يعنى] ابن المديني قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: محمد بن عمرو أحب إلي من ابن حرملة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 30)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: ابن عجلان أوثق من محمد بن عمرو، ومحمد بن عمرو أحب إلي من محمد بن إسحاق. حكاه العقيلي [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور (911 ك) عن يحيى بن معين أنه سئل عن محمد بن عمرو، ومحمد بن إسحاق أيهما يقدم ؟ قال: محمد بن عمرو [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 30)]
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سئل يحيى بن معين عن محمد بن عمرو فقال: ما زال الناس يتقون حديثه. قيل له وما علة ذلك ؟ قال: كان محمد بن عمرو يحدث مرة عن أبي سلمة بالشيء رأيه ثم يحدث به مرة أخرى عن أبي سلمة عن أبي هريرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 30)]
وقال أحمد بن أبي مريم، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
وقال إسحاق بن منصور: سئل يحيى بن معين عن محمد بن عمرو، ومحمد بن إسحاق أيهما يقدم ؟ فقال: محمد بن عمرو [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سئل يحيى بن معين عن محمد بن عمرو، فقال: ما زال الناس يتقون حديثه. قيل له ؛ وما علة ذلك ؟ قال: كان يحدث مرة عن أبي سلمة بالشيء من رأيه ثم يحدث به مرة أخرى عن أبي سلمة عن أبي هريرة [تهذيب الكمال (26/ 212)]
وقال ابن أبي خيثمة: سئل ابن معين عن محمد بن عمرو، فقال: ما زال الناس يتقون حديثه، قيل له: وما علة ذلك ؟ قال: كان يحدث مرة عن أبي سلمة بالشيء من رأيه ثم يحدث به مرة أخرى عن أبي سلمة عن أبي هريرة [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن ابن معين: سهيل، والعلاء، وابن عقيل حديثهم ليس بحجة، ومحمد بن عمرو فوقهم [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: أنه سئل عن محمد بن عمرو، ومحمد بن إسحاق أيهما يقدم ؟ فقال: محمد بن عمرو [تهذيب الكمال (26/ 212)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: هو وسط وإلى الضعف ما هو [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: ليس بقوي الحديث، ويشتهى حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
وقال إبراهيم بن يعقوب السعدي الجوزجاني: ليس بقوي الحديث ويشتهي حديثه [تهذيب الكمال (26/ 212)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث يستضعف [تهذيب التهذيب (3/ 662)]
مسلم
روى له البخاري مقرونا بغيره، ومسلم في المتابعات [تهذيب الكمال (26/ 212)]
البخاري
روى له البخاري مقرونا بغيره، ومسلم في المتابعات [تهذيب الكمال (26/ 212)]