الاسم: عثمان بن محمد بن سعيد (عثمان بن محمد بن سعيد، وقد ينسب إلى جده)
الكنية: أبو القاسم، ويقال: أبو عمرو
النسب: الرازي, الدشتكي, الأنماطي، البصري
بلد الإقامة: البصرة
تاريخ الوفاة: بين 231 هـ و240 هـ
طبقة رواة التقريب: الحادية عشرة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول
الجرح والتعديل:
ابن الجوزي
قلت: قال الذهبي: عثمان بن محمد الأنماطي شيخ، حدث عنه إبراهيم الحربي: صويلح، وقد تكلموا فيه، وعلم عليه علامة (د) . انتهى. ولم أر لأحد فيه كلاما إلا أن ابن الجوزي قال في " التحقيق ": تكلم فيه، ولم يذكره مع ذلك في " الضعفاء ". وقد تعقبه ابن دقيق العيد بأن ابن أبي حاتم ذكره فلم يذكر فيه جرحا [تهذيب التهذيب (3/ 78)]
أخرج له الدارقطني والحاكم وصححه، من روايته عن عزرة، عن ثابت، عن أبي الزبير، عن جابر حديثا في: التيمم إلى الذراعين. ضعفه ابن الجوزي في " التحقيق " بعثمان بن محمد، وقال: إنه متكلم فيه، وتعقبه ابن دقيق العيد في الإمام بأنه لم يتكلم فيه أحد. قلت: وقال الدارقطني في حاشية السنن: كلهم ثقات، ولكن الصواب موقوف، وفيه تعقب على الحاكم. وأخرجه الدارقطني، والطحاوي من طريق أبي نعيم، عن عزرة، عن ثابت موقوفا. [لسان الميزان (5/ 407)]
ابن حجر
مقبول. من الحادية عشرة [تقريب التهذيب (1/ 668)]
الدارقطني
ورأيت في حاشية " سنن الدارقطني " عقب حديث أخرجه من طريق إبراهيم الحربي، عن عثمان بن محمد الأنماطي، عن حرمي بن عمارة، عن عزرة بن ثابت، عن أبي الزبير، عن جابر في التيمم: كلهم ثقات، والصحيح موقوف [تهذيب التهذيب (3/ 78)]
أخرج له الدارقطني والحاكم وصححه، من روايته عن عزرة، عن ثابت، عن أبي الزبير، عن جابر حديثا في: التيمم إلى الذراعين. ضعفه ابن الجوزي في " التحقيق " بعثمان بن محمد، وقال: إنه متكلم فيه، وتعقبه ابن دقيق العيد في الإمام بأنه لم يتكلم فيه أحد. قلت: وقال الدارقطني في حاشية السنن: كلهم ثقات، ولكن الصواب موقوف، وفيه تعقب على الحاكم. وأخرجه الدارقطني، والطحاوي من طريق أبي نعيم، عن عزرة، عن ثابت موقوفا. [لسان الميزان (5/ 407)]
الذهبى
، صويلح، وقد تكلم فيه، [لسان الميزان (5/ 407)]
قلت: قال الذهبي: عثمان بن محمد الأنماطي شيخ، حدث عنه إبراهيم الحربي: صويلح، وقد تكلموا فيه، وعلم عليه علامة (د) . انتهى. ولم أر لأحد فيه كلاما إلا أن ابن الجوزي قال في " التحقيق ": تكلم فيه، ولم يذكره مع ذلك في " الضعفاء ". وقد تعقبه ابن دقيق العيد بأن ابن أبي حاتم ذكره فلم يذكر فيه جرحا [تهذيب التهذيب (3/ 78)]
ابن دقيق العيد
أخرج له الدارقطني والحاكم وصححه، من روايته عن عزرة، عن ثابت، عن أبي الزبير، عن جابر حديثا في: التيمم إلى الذراعين. ضعفه ابن الجوزي في " التحقيق " بعثمان بن محمد، وقال: إنه متكلم فيه، وتعقبه ابن دقيق العيد في الإمام بأنه لم يتكلم فيه أحد. قلت: وقال الدارقطني في حاشية السنن: كلهم ثقات، ولكن الصواب موقوف، وفيه تعقب على الحاكم. وأخرجه الدارقطني، والطحاوي من طريق أبي نعيم، عن عزرة، عن ثابت موقوفا. [لسان الميزان (5/ 407)]
الحاكم
أخرج له الدارقطني والحاكم وصححه، من روايته عن عزرة، عن ثابت، عن أبي الزبير، عن جابر حديثا في: التيمم إلى الذراعين. ضعفه ابن الجوزي في " التحقيق " بعثمان بن محمد، وقال: إنه متكلم فيه، وتعقبه ابن دقيق العيد في الإمام بأنه لم يتكلم فيه أحد. قلت: وقال الدارقطني في حاشية السنن: كلهم ثقات، ولكن الصواب موقوف، وفيه تعقب على الحاكم. وأخرجه الدارقطني، والطحاوي من طريق أبي نعيم، عن عزرة، عن ثابت موقوفا. [لسان الميزان (5/ 407)]