الاسم: أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم (أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم بن زيد بن لوذان)
الكنية: أبو بكر، وقيل: أبو محمد
النسب: الأنصاري، الخزرجي، النجاري، المدني، القاضي، الحجازي
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: أمه كبشة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة، خالته عمرة بنت عبد الرحمن، ولي القضاء والإمرة والموسم لسليمان بن عبد الملك ثم لعمر بن عبد العزيز، والد محمد وعبد الله، ابن عمه محمد بن عمارة بن عمرو بن حزم
تاريخ الوفاة: 100 هـ، أو 110 هـ، أو 117 هـ، أو 120 هـ، وقيل: 126 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة عابد
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (33/ 137)]
وذكره ابن الحبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 494)]
ابن حجر
ثقة عابد [تقريب التهذيب (1/ 1118)]
ابن خراش
وقال ابن معين وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 494)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش، وغيره [تهذيب الكمال (33/ 137)]
سليمان بن عبد الرحمن بن خباب
وقال الواقدي، عن مالك بن أبي الرجال، عن سليمان بن عبد الرحمن بن خباب: أدركت رجالا من المهاجرين ورجالا من الأنصار من التابعين يفتون بالبلد، فأما المهاجرون: فسعيد بن المسيب، فذكرهم. قال: ومن الأنصار: خارجة بن زيد، ومحمود بن لبيد، وعمر بن خلدة الزرقي، وأبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، وأبو أمامة بن سهل بن حنيف [تهذيب الكمال (33/ 137)]
صالح بن كيسان الدوسي
وقال الهيثم بن عدي، عن صالح بن كيسان: كان المحدثون من هذه الطبقة من أهل المدينة: سليمان بن يسار، وأبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود المكفوف، وسالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب بن أبي بلتعة اللخمي حليف بني أسد بن عبد العزى [تهذيب الكمال (33/ 137)]
عبد الله بن أبي بكر بن محمد ابن حزم
وقال محمد بن معاوية النيسابوري، عن مالك بن أنس، عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم، قال: ما مات أبي حتى ترك الحديث [تهذيب الكمال (33/ 137)]
وقال في موضع آخر، عن ابن وهب: حدثني مالك، قال: لم يكن عند أحد بالمدينة من علم القضاء ما كان عند أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم. قال: وحدثني عبد الله بن أبي بكر أن أبا بكر بن محمد بن عمرو بن حزم كان يتعلم القضاء من أبان بن عثمان [تهذيب الكمال (33/ 137)]
الهيثم بن عدي المنبجي
وذكره الهيثم بن عدي في محدثي أهل المدينة، والواقدي في ثقاتهم [تهذيب التهذيب (4/ 494)]
الواقدي
زاد الواقدي: وكان ثقة، كثير الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 494)]
وقال الواقدي: توفي سنة عشرين ومائة بالمدينة، وهو ابن أربع وثمانين سنة وكان ثقة، كثير الحديث. وكذلك قال محمد بن سعد، ولم يقل: وكان ثقة كثير الحديث [تهذيب الكمال (33/ 137)]
وذكره الهيثم بن عدي في محدثي أهل المدينة، والواقدي في ثقاتهم [تهذيب التهذيب (4/ 494)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 494)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش، وغيره [تهذيب الكمال (33/ 137)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 337)]
المزي
قلت: روى أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عبد الله بن زيد بن عبد ربه حديث: " إنه تصدق على أبويه ثم توفيا فرده رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليه ميراثا " رواه كذلك النسائي. قال المزي: ولم يدركه، وأورد ابن حزم في المحلى حديثا من روايته عن أبي مسعود البدري في مواقيت الصلاة. وقال: لم يولد أبو بكر إلا بعد موت أبي مسعود، وفيما قاله ابن حزم نظر، ولعله أدركه ولم يسمع منه، والحديث المذكور وجدت الطبراني في المعجم الكبير رواه من رواية أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عروة، عن أبي مسعود، والظاهر أن إسقاط عروة وهم من ابن حزم. فلم يرو أبو بكر عن أبي مسعود بالكلية وروايته عن أبي حبة البدري في الصحيحين، وذكر بعضهم أنه استشهد يوم أحد حكاه ابن عبد البر فإن صح ذلك فروايته عنه مرسلة، ذكره في التهذيب. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 598)]
عن جده، وهو مرسل، قاله في التهذيب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 598)]
وجده عمرو بن حزم (ق) مرسل [تهذيب الكمال (33/ 137)]
وعبد الله بن زيد بن عبد ربه الأنصاري (س) مرسل [تهذيب الكمال (33/ 137)]
امرأة أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم
وقال عطاف بن خالد المخزومي، عن أمه، عن امرأة أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، قالت: ما اضطجع أبو بكر على فراشه منذ أربعين سنة بالليل [تهذيب الكمال (33/ 137)]
عمر بن عبد العزيز بن مروان
وقال إبراهيم بن محمد الشافعي، عن جده محمد بن علي: قالوا لعمر بن عبد العزيز: استعملت أبا بكر بن حزم غرك بصلاته، قال: إذا لم يغرني المصلون فمن يغرني ؟! قال: وكانت سجدته قد أخذت جبهته وأنفه [تهذيب الكمال (33/ 137)]
مالك بن أنس
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين [بن الجنيد] ، نا يحيى بن عمر - يعني ابن جريج الرازي - قال: حدثني أبو ثابت - يعني محمد بن عبيد الله المديني: حدثني ابن وهب، عن مالك قال: لم يكن عندنا بالمدينة أحد عنده من علم القضاء ما كان عند أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، وكان ولاه عمر بن عبد العزيز، وكتب إليه أن يكتب له العلم من عند عمرة بنت عبد الرحمن والقاسم بن محمد فكتبه له، ولم يكن على المدينة أنصاري أميرا غير أبي بكر بن حزم، وكان قاضيا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 337)]
وقال أبو ثابت عن ابن وهب، عن مالك: لم يكن عندنا أحد بالمدينة عنده من علم القضاء ما كان عند أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، وكان ولاه عمر بن عبد العزيز، وكتب إليه أن يكتب له من العلم من عند عمرة بنت عبد الرحمن، والقاسم بن محمد، ولم يكن بالمدينة أنصاري أمير غير أبي بكر بن حزم، وكان قاضيا. زاد غيره: فسألت ابنه عبد الله بن أبي بكر عن تلك الكتب، فقال: ضاعت [تهذيب التهذيب (4/ 494)]
وقال أبو ثابت محمد بن عبيد الله المديني، عن ابن وهب، عن مالك: لم يكن عندنا أحد بالمدينة عنده من علم القضاء ما كان عند أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، وكان ولاه عمر بن عبد العزيز وكتب إليه أن يكتب له من العلم من عند عمرة بنت عبد الرحمن والقاسم بن محمد، فكتبه له، ولم يكن على المدينة أنصاري أمير غير أبي بكر بن حزم، وكان قاضيا [تهذيب الكمال (33/ 137)]
وقال عبد العزيز بن مقلاص وغيره، عن ابن وهب: حدثني مالك، قال: كان أبو بكر بن حزم على قضاء المدينة وولي المدينة أميرا، قال: فقال له قائل: ما أدري كيف أصنع بالاختلاف ؟ فقال أبو بكر: يا ابن أخي إذا وجدت أهل المدينة على أمر مستجمعين عليه فلا تشك فيه أنه الحق [تهذيب الكمال (33/ 137)]
وقال سعيد بن عفير، عن ابن وهب: قال لي مالك: ما رأيت مثل أبي بكر بن حزم أعظم مروءة، ولا أتم حالا، ولا رأيت مثل ما أوتي: ولي المدينة والقضاء والموسم [تهذيب التهذيب (4/ 494)]
وقال سعيد بن كثير بن عفير، عن ابن وهب: قال لي مالك: ما رأيت مثل أبي بكر بن حزم أعظم مروءة ولا أتم حالا، ولا رأيت مثل ما أوتي: ولاية المدينة والقضاء والموسم، وكان يقول لابنه عبد الله: إني أراك تحب الحديث وتجالس أهله، فلا تستقبل صدر حديث إذا سمعت عجزه، استدل بأعجازها على صدورها [تهذيب الكمال (33/ 137)]
البيهقي
. هذا مرسل. أبو بكر بن حزم لم يدرك عبد الله بن زيد. وروي من أوجه أخر عن عبد الله بن زيد، كلهن مراسيل. والحديث وارد في الصدقة المنقطعة، وكأنه تصدق به صدقة تطوع، وجعل مصرفها إلى اختيار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتصدق بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على أبويه [سنن البيهقي الكبرى (6/ 163)]